تقارير

بروفة تطبيع.. استياء من سماح السعودية لطائرة تقل إسرائيليين بالهبوط على أرضها

تاريخ النشر:2023-08-30

موجة غضب واسعة أثارها سماح السلطات السعودية لطائرة قادمة من "جزر سيشل" الأفريقية تقل إسرائيليين كانت في طريقها إلى الكيان الإسرائيلي المحتل بالهبوط في مطار جدة بسبب "خلل فني"، وإقامتهم في فندق قريب من المطار، من ثم إعادتهم تل أبيب.
وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي أفادت بأن الطائرة تابعة لشركة طيران سيشل، تقل 128 راكبا، اضطرت للهبوط اضطراريا، في 28 أغسطس/آب 2023، في مطار جدة بسبب عطل كهربائي؛ وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن الركاب قضوا ليلتهم في فندق بالمطار في جدة وأعادتهم شركة الطيران على متن طائرة بديلة.
ومن جانبه، قال مطار الملك عبد العزيز الدولي إنه "تلقى نداء استغاثة من الطائرة التي هبطت بسبب خلل فني، وجرى نقل ركابها إلى فندق المطار"، فيما جاء في بيان صادر عن شركة "جزر سيشل"، أن طائرة بديلة ستوصل المسافرين إلى وجهتهم.
وشكر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السعودية، قائلا في بيان وفيديو مسجل ترجمه مكتبه للغة العربية: "إنني أقدر حقا الموقف الدافئ الذي أبدته السلطات السعودية تجاه الركاب الإسرائيليين، الذين واجهت طائرتهم مشكلة، واضطرت إلى الهبوط اضطراريا في جدة.. أنا سعيد لعودة الجميع إلى المنزل سالمين، إنني أقدر حقا حسن الجوار".
وكانت السعودية قد عيّنت في 12 أغسطس/آب 2023، سفيرا لها غير مقيم في الأراضي الفلسطينية، يتولى أيضا منصب القنصل العام في مدينة القدس، في خطوة فسرها مراقبون بأنها اتجاه نحو التطبيع الرسمي، ومد الجسور مع الكيان، وسعى للعب من ميدان فلسطين، وبدء للسير في مسار إعلان العلاقات وإبرام الاتفاق الرسمي مع تل أبيب برعاية أميركية.
كما سمحت السعودية في 2022 للرحلات الجوية الإسرائيلية باستخدام مجالها الجوي، في مؤشر انفتاح على الاحتلال الإسرائيلي الذي وصفه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بأنه "حليف محتمل"؛ وتسود توقعات خبراء ومحللين لأن إعلان التطبيع السعودي الإسرائيلي ربما يحدث قبل نهاية العام الجاري.
وتداول ناشطون صور للركاب الإسرائيليين الذين هبطوا في مطار جدة ويبدوا عليهم الارتياح، وعدوا ما حدث أحد مؤشرات اتجاه السلطات السعودية لتطبيع علاقاتها مع الاحتلال، وفتح بابا للعلاقات الودية، وإرسال رسائل بأنهم مقبولين، فيما سخر أخرون من حفاوة الجانب الإسرائيلي بالتصرف السعودي ورأوه دليل هشاشة الكيان واستجداء الشرعية. 
وأشار الباحث في الشؤون الإسرائيلية عدنان أبو عامر، إلى أن رحلة بديلة انطلقت من دبي إلى جدة لإعادة الإسرائيليين إلى تل أبيب، لتكون أول رحلة مباشرة على الإطلاق لطائرة ركاب من مدينة سعودية لدولة الاحتلال.

هبطت طائرة إسرائيلية في السعودية قادمة من "جزر سيشل" بسبب "خلل فني"، وجرى نقل ركابها الـ130 مسافرا لفندق مطار عبد العزيز، وقضوا الليلة فيه، فيما انطلقت رحلة بديلة من دبي إلى جدة، لإعادتهم لـ"إسرائيل"، لتكون أول رحلة مباشرة على الإطلاق لطائرة ركاب من مدينة سعودية لدولة الاحتلال".

— Adnan Abu Amer (@AdnanAbuAmer2) August 29, 2023

وعرض رسام الكاريكاتير كمال شرف، رسم كاريكاتيري من الأرشيف، وقال إنها ليست المرة الأولى التي يقول فيها نتنياهو شكرا لابن سلمان لأنه قام بواجبه، مؤكدا أن اليمن يشهد على ذلك بدماء أطفالها.

لم تكن المرة الأولى التي يقول فيها#نتنياهو شكرا #لبن_سلمان لأنه قام بواجبه .#اليمن تشهد على ذلك بدماء أطفالها .
...#كاريكاتير من الأرشيف . pic.twitter.com/9dqKr9zeCM

— kamal sharaf كمال شرف (@kamalsharf) August 29, 2023

وأكد الكاتب الصحفي الدكتور محمد دخوش، أن الابتهاج الإسرائيلي لمجرد هبوط اضطراري قد يحدث في أي مكان بالعالم، علامة هشاشة في كيان يحتاج لأي نصر سياسي ولو كان وهميًا.

هدا الابتهاج كله لمجرد هبوط اضطراري قد يحدث في أي مكان بالعالم ، هو علامة هشاشة في كيان يحتاج لأي نصر سياسي ولو كان وهميًا..#فلسطين_المحتلة https://t.co/HfwmZR3JED

— د. محمد دخوش (@MuhDakhouche) August 29, 2023


قال رئيس الهيئة العالمية لمناصرة فلسطين منذر زعرب، للاحتلال الإسرائيلي: "لن ينفعكم التطبيع ونهايتكم قريبة ورقصتكم الحالية هي رقصة الديك المذبوح فقط لا غير والعالم كله يلفظكم ويلفظ كل الطغاة الظلمة أمثالكم".

لن ينفعكم التطبيع ونهايتكم قريبة ورقصتكم الحالية هي رقصة الديك المذبوح فقط لا غير والعالم كله يلفظكم ويلفظ كل الطغاة الظلمة أمثالكم https://t.co/QWfmSYzzId

— منذر زعرب (@montherzourob) August 29, 2023