تقارير

أعضاء بحزب التجمع يستنكرون فشل السعودية في إدارة موسم الحج

تاريخ النشر:2024-06-19

أعرب أعضاء حزب التجمع الوطني عن غضبهم من فشل السلطات السعودية في إدارة موسم الحج لعام 1445 هـ 2024 م، وتداول مقاطع فيديو توثق الإهمال الطبي الذي تعرض له الحجاج خلال أدائهم فريضة الحج في مكة المكرمة، مستنكرين تكذيب الذباب الإلكتروني للمشاهد الموثقة للحدث وتعتيم السلطات السعودية عليه.

وكالة الأنباء الفرنسية، أعلنت وفاة ما لا يقل عن 550 حاجًّا خلال أداء فريضة الحج في مكة المكرمة، موضحة أن 323 من المتوفين على الأقل مصريون، وتوفي معظمهم لأسباب مرتبطة بارتفاع درجة الحرارة -بحسب ما أفاد به دبلوماسيان عربيان في تصريحاتهم للوكالة في 18 يونيو/حزيران 2024-.

الأمين العام لحزب التجمع الدكتور عبدالله العودة، نقل في تغريدة دونها على حسابه على منصة x، عن الوكالة الفرنسية، إعلانها أن أكثر من ألفي (٢٠٠٠) حاج تحت العلاج، وأن أكثر من ٢٣٠ حاج توفوا هذه السنة.

وأتبع تغريدته بخبر عاجل من الوكالة ذاتها نقلت فيه عن دبلوماسيين قولهم إن أكثر من ٥٥٠ قتيلاً في الحج والأعداد تتصاعد، وآلاف المصابين، سائلا الله أن يتقبل منهم ويرحمهم ويشفي المصابين.

عاجل: أكثر من ٥٥٠ قتيلاً في الحج والأعداد تتصاعد.. حسب ديبلوماسيين نقلت عنهم الوكالة الفرنسية الآن!
وآلاف المصابين..
أسأل الله أن يتقبلهم شهداء ويجبر المصابين https://t.co/Nruw3nMkJF— عبدالله العودة (@aalodah) June 18, 2024

الوكالة الفرنسية: أكثر من ألفي (٢٠٠٠) حاج تحت العلاج.. وحسب آخر عدد: وفاة أكثر من ٢٣٠ حاج هذه السنة

أسأل الله أن يتقبل منهم ويرحمهم.. ويشفي المصابين https://t.co/kHJzv5SVBq— عبدالله العودة (@aalodah) June 18, 2024

ورأت المتحدثة الرسمية السابقة باسم الحزب الدكتورة مضاوي الرشيد، أن من المثير للاهتمام أن مثل هذه الصور للحج لا تظهر في مواضيع المدافعين والمؤثرين السعوديين.

Interesting how such images of the pilgrimage do not appear in the threads of Saudi apologists and influencers . https://t.co/97esEYcqKM— Madawi Al-Rasheed (@MadawiDr) June 18, 2024

وكتب العضو المؤسس للحزب يحيى عسيري: "وفيات الحج، إنا لله وإنا إليه راجعون، رحمهم الله، وحسبنا الله على من جعل الحج فرصة للتربح، وللمزايدات، وللتوظيف السياسي، وفشل في خدمة الناس وحمايتهم.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

وأكد في تغريدة أخرى، أن وفيات الحج للأسف تتكرر ولا تزال تُخفق السلطات، والحل مؤسسات غير ربحية مجتمعية كما كان الحال سابقًا.

وفيات الحج، إنا لله وإنا إليه راجعون، رحمهم الله، وحسبنا الله على من جعل الحج فرصة للتربح، وللمزايدات، وللتوظيف السياسي، وفشل في خدمة الناس وحمايتهم…

إنا لله وإنا إليه راجعون…— Yahya Assiri يحيى عسيري #NAAS 🇵🇸 free Palestine (@abo1fares) June 18, 2024

من فرط الغباء وشدة الكذب يدعي أحدهم أنه اتصل بالرقم واكتشف أنه في #مصر! أرقام الغرف يحاول أن يتصل بها كي يُنكر فيديو لشاهد عيان مسكين!
هذه الصور التي وضعوا عليها الدوائر الحمراء!
وفيات الحج للأسف تتكرر ولا تزال تُخفق السلطات، والحل مؤسسات غير ربحية مجتمعية كما كان الحال سابقًا… https://t.co/pteC0nJLW5 pic.twitter.com/pAZM4PrZyI— Yahya Assiri يحيى عسيري #NAAS 🇵🇸 free Palestine (@abo1fares) June 19, 2024

واستنكر عضو الحزب عمر بن عبدالعزيز، زعم المغرد مشعل بن عبدالرحمن الجعيد، أن المشاهد التي وثقت وفيات الحجاج "فيلم إخونجي قذر"، قائلا: "أكثر من ٥٠٠ شخص توفاهم الله بالمشاعر المقدسة، والأخ يسميه فيلم اخونجي".

أكثر من ٥٠٠ شخص توفاهم الله بالمشاعر المقدسة، والأخ يسميه فيلم اخونجي! https://t.co/UdCSPXWK4d— عمر بن عبدالعزيز استعيدوا 🥕🥕🥕🥕 (@oamaz7) June 18, 2024