أخبار

في الذكرى الثالثة لوفاتها.. 12 منظمة حقوقية يعلنون 18 يونيو "يوم آلاء الصديق"

تاريخ النشر:2024-06-20

أحيت منظمة القسط و11 منظمة حقوقية أخرى، الذكرى الثالثة لوفاة المناضلة والمدافعة البارزة عن حقوق الإنسان، الإماراتية آلاء الصديق، في 19 يونيو/حزيران 2021، بسبب حادث سير أليم، بعد يوم من احتفالها بعيد ميلادها الثالث والثلاثين، معلنين عن تحديد يوم ميلادها باسم "يوم آلاء الصديق".

وأوضحت في تقرير نشر في 20 يونيو/حزيران 2024 بعنوان " آلاء الصديق: رحلة نضال من أجل الحرية"، أن آلاء مناضلة إماراتية، حُرمت عائلتُها من الجنسية نتيجةً لاعتقال والدها، محمد عبدالرزاق الصديق، منذ 2012، كما أنها قبل ذلك بعام، وتحديداً في 2011، وقَّعت على عريضة 03 مارس/آذار، يطالب فيها الإماراتيين بالإصلاح السياسي والمشاركة الشعبية.

وأشارت المنظمات إلى أن عائلة آلاء انتقلت بعد اعتقال والدها إلى قطر، وهناك أكملت مشوارها التعليمي وحازت في 2016 على ماجستير في السياسة العامة من جامعة حمد بن خليفة. انتقلت آلاء إلى لندن بالمملكة المتحدة في عام 2019، وعملت مديرةً تنفيذيةً لديوان لندن، وبعدها أصبحت المديرة التنفيذية لمنظمة القسط لحقوق الإنسان. 

وأكدت أن آلاء كرَّست حياتها للدفاع عن معتقلي الرأي في الإمارات والخليج العربي، وفي مقدمتهم والدها محمد الصديق، الذي لا يزال معتقلاً إلى الآن رغم انتهاء محكوميته في إبريل/نيسان 2022.  

وأشارت المنظمات إلى أن آلاء عُرفت بمناهضتها للتطبيع ودفاعها عن القضية الفلسطينية والحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني، حيث شاركت في العديد من المظاهرات المنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، بفلسطين. 

وأوضحت أن آلاء دفعت ثمنَ نضالها غالياً، حيث تعرضت لمضايقات مستمرة من السلطات الإماراتية، تمثلت في اختراق أجهزتها الإلكترونية بما فيها جهازها النقّال، عن طريق برنامج التجسس بيجاسوس، الذي صنعته وطورته الشركة الإسرائيلية، مجموعة NSO.

ودعت المنظمات تخليداً لذكرى نضال آلاء في الدفاع عن معتقلي الرأي؛ إلى الإفراج الفوري عن والدها محمد الصدّيق، وكافة معتقلي الرأي في الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج العربي والدول الأخرى في المنطقة.

والمنظمات هي منظمة القسط لحقوق الإنسان، مركز الخليج لحقوق الإنسان، مركز مناصرة معتقلي الإمارات، الخدمة الدولية لحقوق الإنسان، ديوان لندن، منّا لحقوق الإنسان، الجمعية العُمانية لحقوق الإنسان، الحملة الدولية للحرية في الإمارات، المركز، الدولي للعدالة وحقوق الإنسان، المركز العماني لحقوق الإنسان، المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، منظمة هيومينا لحقوق الإنسان والمشاركة المدنية.

وبدورها، أحيت منظمة القسط، ذكرى وفاة مديرها التنفيذي ورمز للحراك الحقوقي الإماراتي آلاء الصديق، قائلة: "نفتقدها كل يوم، لكن إرثها العظيم لا يزال حيًا ويستمر في الإلهام.. كانت آلاء مناضلة عظيمة لحماية حقوق الإنسان ليس فقط في وطنها الإمارات، بل في جميع الخليج والمنطقة العربية". 

وأضافت المنظمة: "يجب علينا المواصلة في عملها الضروري في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك الدعوة لإطلاق سراح والدها محمد الصديق".

وأرفقت المنظمة مقطع فيديو تعرفي بآلاء، يوضح أنها عرفت بجهودها الحماسية والمتفانية في دعم حقوق الإنسان والقضايا الجديرة بالاهتمام، مضمنة قول جنان المرزوقي ابنة معتقل الرأي الإماراتي عبدالسلام المرزوقي، عن آلاء إنها كانت تهدف إلى أن تكون صوت من لا صوت لهم، وأن تنقل معاناة معتقلي الرأي الذين تم حجبهم عن العالم الخارجي.

ونقلت القسط عن المديرة التنفيذية الحالية للمنظمة جوليا ليغنز، تأكيدها أن آلاء كانت مناضلة عظيمة من أجل حقوق الإنسان، ليس فقط النضال في الإمارات، بلدها الام، ولكن في السعودية وجميع أنحاء الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشارت إلى قول رئيس قسم الرصد والمناصرة للقسط لينا الهذلول، إن آلاء رحمها الله كانت تتضامن مع الكل، مع السعوديين والإماراتيين، وخصوصا قضية فلسطين.

وأكدت القسط أن موت آلاء خلف فراغا كبيرا في قلوب الكثيرين الذين لمست حياتهم، لكن إرثها العظيم لا يزال قائما، ويستمر في الإلهام، ويحب علينا جميعا المساعدة في مواصلة عملها الحيوي في مجال حقوق الإنسان، من خلال الدفاع عن معتقلي الرأي في جميع أنحاء العالم في الخليج والإمارات، وعلى رأسهم والدها محمد الصديق.

ولفتت إلى قول عضو منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان دريزي دايك، إن محمد الصديق والد آلاء لا يزال محتجزا، حيث كانت عقوبته السجن لمدة 10 سنوات، وهو محتجز بعد انتهاء مدة عقوبته.

ونقلت القسط عن مؤسسها ومؤسس الديوان الديمقراطي يحيى عسيري، قوله: "علينا أن نتذكر كلمات آلاء ونشاطها، وما فعلته من أجل والدها، ومن أجل بلدها، ومن أجل معتقلي الرأي".

ورصدت قول كبير مستشاري سابق المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان بريان دولي: "لدينا أدوات محدودة، كانت آلاء تعرف ذلك، لكنها لا تزال تعتقد، كما نعتقد، أن الأمر يستحق محاولة استخدامها، رفع القضايا في مجلس حقوق الإنسان، رفع القضايا علنا حيثما استطعنا، رفع القضايا على وسائل التواصل الاجتماعي حثنما استطعنا".

ونقلت القسط عن دعا الصديق شقيقة آلاء، تساؤلها: "ماذا لو كانت آلاء موجودة بيننا اليوم، ما هي التغريدات التي كانت ستكتبها اليوم"؛ راصدة إلى إجابة دعاء: "أنا في نظري أظن أن آلاء كانت ستكتب لقد أكمل والدي مدتة في السجن، ولم يخرج حتى الآن، أفرجوا عن والدي محمد الصديق، الحرية لوالدي، الحرية لمعتقلي الإمارات".

يصادف اليوم الذكرى الثالثة لرحيل الزميلة العزيزة #آلاء_الصديق الرمز البارز للحراك الحقوقي الإماراتي.

نفتقدها كل يوم، لكن إرثها العظيم لا يزال حيًا ويستمر في الإلهام.#لن_ننسى_آلاء pic.twitter.com/sxll60nFqw— القسط لحقوق الإنسان (@ALQST_ORG) June 19, 2024

وكتب مركز مناصرة معتقلي الإمارات: "برغم صغر سنها، أنجزت الراحلة الإماراتية آلاء الصديق عملاً كبيرا في المجال الحقوقي والاجتماعي، حيث عملت مديرة لمؤسسة القسط لحقوق الإنسان في لندن، إضافة إلى نشاطها في المجموعات المعادية للتطبيع في الخليج".

برغم صغر سنها، أنجزت الراحلة الإماراتية #آلاء_الصديق عملاً كبيرا في المجال الحقوقي والاجتماعي، حيث عملت مديرة لمؤسسة القسط لحقوق الإنسان في لندن، إضافة إلى نشاطها في المجموعات المعادية للتطبيع في الخليج. pic.twitter.com/BiLidJRWX6— مركز مناصرة معتقلي الإمارات (@EDAC_Rights) June 19, 2024

وأعربت المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان ماري لولور، عن افتقادها آلاء بشدة هي وفريقها ومجتمع حقوق الإنسان، مؤكدة أن آلاء كانت مدافعة عنيدة عن حقوق الإنسان وعملت معها في ولاية المدافعين عن حقوق الإنسان، لفترة وجيزة للغاية.

🇦🇪 نكرم حياة المدافعة عن #حقوق_الإنسان آلاء الصديق التي توفيت قبل 3 سنوات.

⚖️آلاء كرست حياتها للدفاع عن معتقلي الرأي في #الإمارات، ومن بينهم والدها محمد الصديق، الذي لا يزال معتقلاً تعسفياً حتى اليوم.https://t.co/obzAjI8GFb— MENA Rights Group | منَا لحقوق الإنسان (@MENA_Rights) June 19, 2024

وقالت عضو حزب التجمع خلود العنزي: "في مثل هذا اليوم من عام 2021 رحلت عن دنيانا رمز الحراك الحقوقي الإماراتي آلاء الصديق رحمها الله رحمة واسعة وجعل قبرها نوراً وضياء، أتذكرها وأذكرها بالخير، ولا أنسى ذلك العيد الذي أرتدى لباس الشجن وتلك الصدمة التي أقامت في نفسي طويلاً.. أثرك باقٍ يا آلاء ولم ينساكِ أحد".

في مثل هذا اليوم من عام 2021 رحلت عن دنيانا رمز الحراك الحقوقي الإماراتي #آلاء_الصديق رحمها الله رحمة واسعة وجعل قبرها نوراً وضياء

أتذكرها وأذكرها بالخير، ولا أنسى ذلك العيد الذي أرتدى لباس الشجن وتلك الصدمة التي أقامت في نفسي طويلاً..

أثرك باقٍ يا آلاء ولم ينساكِ أحد 🤍 pic.twitter.com/CkySWc4AUI— 🇵🇸 Khulud خلود (@_Alkhulud_) June 19, 2024