تقارير

فضيحة وغباء.. أعضاء بالتجمع وحقوقيون يطعنون في حكم إعدام مواطن شيعي

تاريخ النشر:2024-08-21

أعرب أعضاء بحزب التجمع الوطني وناشطون حقوقيون على غضبهم من التناقض الحاصل في قضية إعدام السلطات السعودية للمواطن الشيعي عبدالمجيد بن حسن بن عبدالله آل نمر، بدعوى انتمائه لتنظيم القاعدة السني، وعدوه بمثابة فضيحة كبرى.   

السلطات السعودية أعلنت في  17 أغسطس/آب 2024، تنفيذ حكم الإعدام بحق عبد المجيد النمر (59 عاما)، وهو أب لأربعة أطفال متحدر من القطيف، وهي محافظة تسكنها غالبية شيعية تقع في شرق المملكة، بعدما دين بالانضمام إلى "خلية إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة".

وبدوره، قال الأمين العام لحزب التجمع الوطني عبدالله العودة، بصفته مدير قسم الاستبداد في مركز ديمقراطية الشرق الأوسط في العاصمة الأميركية واشنطن، إن ما حدث في قضية عبد المجيد النمر بأنه "تناقض غريب" و"نكتة العصر".

وذكر بأن "السلطة تدعي أن الإرهاب انتهى وأن ولي العهد السابق -محمد بن نايف الذي أعفي من منصبه بأمر ملكي عام 2017- كان يقتات ويحصل على الدعم الدولي بناء على ترويجه بأنه يحارب الإرهاب الداخلي وأنه تم القضاء على هذه الصفقة الفاسدة وبالتالي لا يوجد إرهاب منذ الإطاحة بولي العهد السابق" -بحسب تصريحات لموقع الحرة-.

واستنكر العودة، أن السلطة في السعودية "كل يومين أو ثلاثة تعدم مجموعة جديدة بتهم الإرهاب في الوقت الذي تزعم فيه القضاء على الإرهاب، لذلك، هذا تناقض غريب"، مضيفا أن "السلطات تدعي الآن أن رجلا شيعيا من محافظة معروفة بالتدين الشيعي ينتمي إلى تنظيم القاعدة الذي يكفر الشيعة ويستهدف مجموعات بناء على الهوية الشيعية في مناطق 

مختلفة حول العالم، هذه نكتة العصر".

وعد هذا الخلط الغريب للسلطة كاشفا عن استغلال مؤسسات الدولة من قضاء وإعلام لتبرير القتل والقمع، حيث أننا نشهد في عهد محمد بن سلمان أعلى معدل في تاريخ الإعدامات في الجزيرة العربية، مؤكدا أن "هذه قضية صارخة وفاضحة لأن الملابسات التي عرضتها الدولة لا يقبلها المنطق فحسب، بل لا تقبلها السردية الرسمية للأدوات الحكومية في الداخل".

وقال العودة في تغريدة دونها على حسابه بمنصة x: تخيل حكومة بمؤسساتها وإعلامها وأبواقها تلفق وتقتل إنساناً بإعدام صادق عليه الملك شخصيا ووافق عليه ولي العهد نفسه.. بتهم ملفقة وعملية تزوير مفضوحة تناقضها أوراقهم هم الرسمية"، مضيفا: "يعني جمعوا الإجرام والغباء كالعادة".

تخيل حكومة بمؤسساتها وإعلامها وأبواقها تلفق وتقتل إنساناً بإعدام صادق عليك الملك شخصيا ووافق عليه ولي العهد نفسه.. بتهم ملفقة وعملية تزوير مفضوحة تناقضها أوراقهم هم الرسمية!

يعني جمعوا الإجرام والغباء كالعادة https://t.co/s0U4a71NI5— عبدالله العودة (@aalodah) August 19, 2024

ورأى العضو المؤسس لحزب التجمع الوطني، يحيى عسيري مؤسس منظمة القسط لحقوق الإنسان، أن هناك تهورا بالحكم في قضية عبد المجيد النمر"، قائلا إن "المشكلة ليست مع عبد المجيد النمر، ولكن المشكلة أن كثيرا من الإعدامات تكون في حق الأقلية الشيعية ويبدو واضحا أنهم مستهدفون".

وأكد أن السلطة تسير على منهج إصدار أحكام كبيرة حتى لو كان هذا التصعيد للأحكام غير مبرر من أجل تخويف الناس".

وعرض عضو الحزب عمر عبدالعزيز، لائحة الدعوى وصك الحكم الخاص بالنمر، مؤكدا أن وزارة الداخلية تكذب بشأن تورط عبدالمجيد مع تنظيم القاعدة، ووصف ذلك بأنها "فضيحة كبرى وفوضى عارمة حتى في تنسيق الكذب بين مؤسسات الدولة!". 

فضيحة كبرى وفوضى عارمة حتى في تنسيق الكذب بين مؤسسات الدولة!

لائحة الدعوى وصك الحكم الخاص بالمواطن عبدالمجيد النمر تكذب وزارة الداخلية بشأن تورط عبدالمجيد مع تنظيم القاعدة.

نناقش التفاصيل الليلة بإذن الله https://t.co/beIMdR1yBL pic.twitter.com/7osEOAWvTV— عمر بن عبدالعزيز استعيدوا 🥕🥕🥕🥕 (@oamaz7) August 20, 2024

وقال المدير القانوني للمنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان طه الحاجي، إن من الفضايح والجرائم القضائية في قضية النمر، أنه متهم بالمشاركة وتأييد مظاهرات في عام 1428 يعني 2007، ولم تكن هناك أي مظاهرات في هذا الوقت، ورغم أنه أكد للقاضي ذلك، إلا أن القاضي قدح من رأسه وقال إن ذلك "ليس بقادح في صحة القرار"، متسائلا: "عن أي قضاء وقضاة نتحدث هنا؟".

من الفضايح والجرائم القضائية في قضية عبد المجيد النمر، انه متهم بالمشاركة وتأييد مظاهرات في عام 1428 يعني 2007. ولم تكن هناك أي مظاهرات في هذا الوقت ورغم انه أكد للقاضي ذلك، الا ان القاضي قدح من راسه وقال إن ذلك "ليس بقادح في صحة القرار".
عن أي قضاء وقضاة نتحدث هنا؟ pic.twitter.com/QgppipYJYl— طه الحاجي (@tahaalhajji) August 20, 2024

وأوضح أن بناء على الحكم الذي حصلت المنظمة على صورة منه، فإن النيابه لم تطالب بقتل النمر أصلا، وكل اتهاماته لم تخرج عن المشاركة في مجموعة واتساب وتقديم الأكل في "مضيف" عام أخذ منه بعض المطلوبين، اعتبروه تمويل إرهاب وتستره عليهم، ولا تهمة واحدة بالعنف أو ما شابه.

بناء على الحكم الذي حصلت المنظمة على صورة منه، النيابه لم تطالب بقتله اصلا وكل اتهامات عبدالمجيد النمر لم تخرج عن المشاركة في مجموعة واتساب وتقديم الاكل في "مضيف" عام اخذ منه بعض المطلوبين، اعتبروه تمويل ارهاب وتستره عليهم، ولا تهمة واحد بالعنف او ماشابه. https://t.co/FAGLQF6Vrz— طه الحاجي (@tahaalhajji) August 19, 2024

واتهم الحاجي السلطات السعودية بالتزوير، عارضا وثائق تثبت تزوير وتلفيق وتزوير الداخلية تهمة انتماء عبدالمجيد النمر  لتنظيم القاعدة، مشيرا إلى أن صك الحكم ولائحة الدعوى الموجة له تكذب وزارة الداخلية.

بالوثائق.

إثبات تزوير وتلفيق وتزوير الداخلية تهمة انتماء عبدالمجيد النمر لتنظيم القاعدة، صك الحكم ولائحة الدعوى الموجة له تكذب وزارة الداخلية. pic.twitter.com/uFC0FSpavr— طه الحاجي (@tahaalhajji) August 19, 2024