أخبار

طه الحاجي يبشر بالإفراج عن الكاتب السعودي المخفي قسريا سلطان الجميري منذ شهرين

تاريخ النشر:2024-08-27

بشر المدير القانوني للمنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان طه الحاجي، بالإفراج عن الكاتب والصحفي سلطان الجميري، قبل شهرين، متمنيا العقبى لباقي معتقلي الرأي.

وقال في تغريدة دونها على حسابه بمنصة x، في 26 أغسطس/آب 2024: "من الأخبار البهجة في وسط اخبار القتل والألم المآسي في المنطقة، تأكد خبر الإفراج عن الكاتب سلطان الجميري قبل شهرين. والعقبى لباقي معتقلي الرأي."

من الأخبار البهجة في وسط اخبار القتل والألم المآسي في المنطقة، تأكد خبر الإفراج عن الكاتب سلطان الجميري قبل شهرين. والعقبى لباقي معتقلي الرأي. pic.twitter.com/vrg4mHB1wF— طه الحاجي (@tahaalhajji) August 26, 2024

واعتقلت السلطات السعودية الجميري في سبتمبر/أيلول 2018، بعد عملية استدراج، حيث كان مقيما في كندا وأعطته الأمان للعودة بأنه لا يوجد عليه أي ملاحظات أمنية، إلا أنها اعتقلته فور وصوله إلى مطار المملكة، وظل مكان اعتقاله مجهول ولم توجه إليه أي اتهامات.

وتعرض الجميري، لانتهاكات عدة منها المنع من التواصل مع أهله، ولم يسمح له بتوكيل محامٍ، والاختفاء القسري.

والجميري كان رئيسا لتحرير صحيفة "التقرير" الإلكترونية، التي أغلقت في 2015، وأكمل دراسة الدكتوراه في هندسة البرمجيات بجامعة ريجاينا بكندا، وله مقالات عدة في مجال الحقوق وخاصة حقوق العمال في السعودية.

ودعت منظمات حقوقية عدة خلال فترة اعتقال الجميري منها القسط وسند والأوربية لحقوق الإنسان، للإفراج الفوري عنه دون قيد أو شرط، وحثت المجتمع الدولي على الضغط على السلطات السعودية لتنفيذ ذلك.


 وأوضح عضو حزب التجمع عمر عبدالعزيز، إبان اعتقال الجميري، أنه كان سيقسم على الجنسية الكندية خلال أسبوعين، إلا أن السلطات اعتقلته قبل الموعد مما يضعف موقف كندا في الدفاع عنه. 

وكرر النصيحة للمستهدفين: "لا تعودوا للسعودية لا ترجعوا ولا تثقوا بالوعود وإن استطعتم الخروج فافعلوا ..".

اعتقال سلطان الجميري من قبل السلطات السعودية ..

سلطان كان سيقسم على الجنسية الكندية خلال أسبوعين من الآن .. السلطات اعتقلته قبل الموعد مما يضعف موقف كندا في الدفاع عنه.

أكرر النصيحة للمستهدفين : لا تعودوا للسعودية لا ترجعوا ولا تثقوا بالوعود وإن استطعتم الخروج فافعلوا .. https://t.co/qfiYXsmrAM— عمر بن عبدالعزيز استعيدوا 🥕🥕🥕🥕 (@oamaz7) September 9, 2018